حل المسائل الرياضية
+3
houcine
amira
Mohamed
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حل المسائل الرياضية
يمثل حل المسائل الرياضية صعوبة لدى معظم طلاب وطالبات مادة الرياضيات ويرجع مكمن الصعوبة الى ان الطلبة ليس لديهم القدرة او انهم غير متعودين على ان يحللوا ما تقع عليه عيناهم او انهم لم يستطيعوا فهم او تحديد لغة المسألة او انهم لم يستطيعوا فهم الطرق والمراحل الاساسية التي يمر بها حل المسألة
وقبل ان نخوض في ذلك علينا نحن معلمي ومعلمات الرياضيات ان نبين لطلبتنا اهمية حل المسائل الرياضية
اهمية حل المسائل الرياضية
ان لحل المسائل الرياضية اهمية عظمى في تعلم وتعليم الرياضيات لعدة اسباب منها
انها العملية التي بواسطتها نتعلم مفاهيم جديدة
قد تكون المسائل وسيلة ذات معنى للتدريب على المهارات الحسابية والجبرية والهندسية والرياضيات العليا واكسابها معنى
عن طريق حل المسائل نتعلم كيف ننقل المفاهيم والمهارات الى اوضاع ومواقف جديدة
من خلال حل المسائل نكتشف معارف جديدة
حل المسائل وسيلة لاثارة الفضول الفكري وحب الاستطلاع
مراحل حل المسائل الرياضية
حدد جورج بوليا في كتابه البحث عن الحل مراحل اربعه يمر فيها حل المسألة وهي
فهم المســــــــــــألة
ينبغي ان تعرض المسألة بلغة مفهومة للطلبة تتلاءم ومستواهم ويجب على المعلم او المعلمة التأكد من فهمهم للمسألة
ابتكار فكرة وخطة الحل
ان واجب المعلم او المعلمة في هذه الخطوة ان يعرضوا بعض الاسئلة التي قد توصل طلبتهم الى فكرة الحل كربط المسألة بمسألة سابقة ذات صلة
تنفيذ فكرة الحل
وهي من اسهل خطوات حل المسألة خاصة اذا ادرك الطلبة الخطة ادراكا واعيا وصحيحا والخطورة فس هذه المرحلة هو يأس الطلبة او عدم قدرتهم على الاستمرار فهنا يتوجب علينا تشجيعهم وبث روح التحدي والمثابرة بداخلهم
مراجعة الحــــل
يتم التحقق من صحة الحل بعدة طرق منها التعويض او اللجوء الى طريقة حل اخرى او من خلال السير بخطوات الحل بطريقة عكسية
الصعوبات التي قد تواجه الطلبة في حل المسائل
اظهرت دراسات عده ان معظم اسباب الضعف في القدرة على المسائل والعوامل الرئيسية التي تؤثر على مقدرتهم تكمن في مايلي
عدم التمكن من مهارة القراءة ووجود عادات سيئة في القراءة بالاضافة الى ضعف في حصيلة المفردات اللغوية ذات الصلة
الاخفاق في استيعاب المسألة وعدم القدرة على تمييز الحقائق الكمية والعلاقات المتضمنة في المسألة وتفسيرها
الصعوبة في اختيار الخطوات التي ستتبع في حل المسألة
ضعف خطة معالجة المسألة وعدم تنظيمها
ضعف التمكن من المبادئ والقوانين والمفاهيم والعمليات والمهارات الاساسية
عدم القدرة على اختيار الاساليب المناسبة
ضعف القدرة على التفكير الاستدلالي والتسلسل في الحل
ضعف قدرة الطلبة على التخمين والتقدير من اجل الحصول على جواب سريع
تنمية قدرات الطلبة على حل المسائل
اليكم اعزائي معلمي ومعلمات مادة الرياضيات بعض الوسائل التي قد تساعد في تنمية قدرات الطلبة على حل المسألة ليصبحوا قادرين على حل المسائل في شئون حياتهم المختلفة حاضرها ومستقبلها
مساعدتهم على التكيف للمسائل
وهذا يعتمد على مجموعة منظمة من المعارف التي تتعلق بالمسائل والتي تتوفر في البنية المعرفية للطلبة
تشجيعهم على اعادة صياغة المسألة وتوضيحها باي نموذج او شكل
مساعدتهم على استحضار المزيد من المادة الفكرية والمعلومات
هذا يخدمهم سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة وافضل وسيلة لذلك هو اسلوب الاستقصاء بمعنى ان يوجه المعلمون والمعلمات بعض الاسئلة التي من شأنها شحذ انتباههم وتذكيرهم بالمعلومات التي تخدم المسألة ومن ذلك ايضا البحث عن مسألة مماثلة سبق لهم التعامل معها
مساعدتهم على التخلص من الشعور بالفشل
فحين يفشل الطالب او الطالبة في حل المسألة فانهم يصابون بنوع من الاحباط وهنا يأتي دورنا كمعلمين بان نشجعهم وحين يفشلون عليهم بترك المسألة على ان يعودا اليها فيما بعد
تشجيعهم على حل المسألة بأكثر من طريقة
فمن المستحسن ان نعودهم على تجربة الطرائق الاخرى المختلفة ما امكن
مساعدتهم على تحسين قدراتهم في اختيار الفرضيات
فنشجعهم على المضي في الاستقراء ةالاستقصاء فتأكيد المعلم او المعلمة على الروابط والعلاقات بين اجزاء المسألة يزيد من فرصهم لتكوين الفرضيات وتخمين الحلول وذلك يأتي عن طريق التفكير الاستنتاجي وبعض اساليب الاستقراء
وقبل ان نخوض في ذلك علينا نحن معلمي ومعلمات الرياضيات ان نبين لطلبتنا اهمية حل المسائل الرياضية
اهمية حل المسائل الرياضية
ان لحل المسائل الرياضية اهمية عظمى في تعلم وتعليم الرياضيات لعدة اسباب منها
انها العملية التي بواسطتها نتعلم مفاهيم جديدة
قد تكون المسائل وسيلة ذات معنى للتدريب على المهارات الحسابية والجبرية والهندسية والرياضيات العليا واكسابها معنى
عن طريق حل المسائل نتعلم كيف ننقل المفاهيم والمهارات الى اوضاع ومواقف جديدة
من خلال حل المسائل نكتشف معارف جديدة
حل المسائل وسيلة لاثارة الفضول الفكري وحب الاستطلاع
مراحل حل المسائل الرياضية
حدد جورج بوليا في كتابه البحث عن الحل مراحل اربعه يمر فيها حل المسألة وهي
فهم المســــــــــــألة
ينبغي ان تعرض المسألة بلغة مفهومة للطلبة تتلاءم ومستواهم ويجب على المعلم او المعلمة التأكد من فهمهم للمسألة
ابتكار فكرة وخطة الحل
ان واجب المعلم او المعلمة في هذه الخطوة ان يعرضوا بعض الاسئلة التي قد توصل طلبتهم الى فكرة الحل كربط المسألة بمسألة سابقة ذات صلة
تنفيذ فكرة الحل
وهي من اسهل خطوات حل المسألة خاصة اذا ادرك الطلبة الخطة ادراكا واعيا وصحيحا والخطورة فس هذه المرحلة هو يأس الطلبة او عدم قدرتهم على الاستمرار فهنا يتوجب علينا تشجيعهم وبث روح التحدي والمثابرة بداخلهم
مراجعة الحــــل
يتم التحقق من صحة الحل بعدة طرق منها التعويض او اللجوء الى طريقة حل اخرى او من خلال السير بخطوات الحل بطريقة عكسية
الصعوبات التي قد تواجه الطلبة في حل المسائل
اظهرت دراسات عده ان معظم اسباب الضعف في القدرة على المسائل والعوامل الرئيسية التي تؤثر على مقدرتهم تكمن في مايلي
عدم التمكن من مهارة القراءة ووجود عادات سيئة في القراءة بالاضافة الى ضعف في حصيلة المفردات اللغوية ذات الصلة
الاخفاق في استيعاب المسألة وعدم القدرة على تمييز الحقائق الكمية والعلاقات المتضمنة في المسألة وتفسيرها
الصعوبة في اختيار الخطوات التي ستتبع في حل المسألة
ضعف خطة معالجة المسألة وعدم تنظيمها
ضعف التمكن من المبادئ والقوانين والمفاهيم والعمليات والمهارات الاساسية
عدم القدرة على اختيار الاساليب المناسبة
ضعف القدرة على التفكير الاستدلالي والتسلسل في الحل
ضعف قدرة الطلبة على التخمين والتقدير من اجل الحصول على جواب سريع
تنمية قدرات الطلبة على حل المسائل
اليكم اعزائي معلمي ومعلمات مادة الرياضيات بعض الوسائل التي قد تساعد في تنمية قدرات الطلبة على حل المسألة ليصبحوا قادرين على حل المسائل في شئون حياتهم المختلفة حاضرها ومستقبلها
مساعدتهم على التكيف للمسائل
وهذا يعتمد على مجموعة منظمة من المعارف التي تتعلق بالمسائل والتي تتوفر في البنية المعرفية للطلبة
تشجيعهم على اعادة صياغة المسألة وتوضيحها باي نموذج او شكل
مساعدتهم على استحضار المزيد من المادة الفكرية والمعلومات
هذا يخدمهم سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة وافضل وسيلة لذلك هو اسلوب الاستقصاء بمعنى ان يوجه المعلمون والمعلمات بعض الاسئلة التي من شأنها شحذ انتباههم وتذكيرهم بالمعلومات التي تخدم المسألة ومن ذلك ايضا البحث عن مسألة مماثلة سبق لهم التعامل معها
مساعدتهم على التخلص من الشعور بالفشل
فحين يفشل الطالب او الطالبة في حل المسألة فانهم يصابون بنوع من الاحباط وهنا يأتي دورنا كمعلمين بان نشجعهم وحين يفشلون عليهم بترك المسألة على ان يعودا اليها فيما بعد
تشجيعهم على حل المسألة بأكثر من طريقة
فمن المستحسن ان نعودهم على تجربة الطرائق الاخرى المختلفة ما امكن
مساعدتهم على تحسين قدراتهم في اختيار الفرضيات
فنشجعهم على المضي في الاستقراء ةالاستقصاء فتأكيد المعلم او المعلمة على الروابط والعلاقات بين اجزاء المسألة يزيد من فرصهم لتكوين الفرضيات وتخمين الحلول وذلك يأتي عن طريق التفكير الاستنتاجي وبعض اساليب الاستقراء
Mohamed- مدير موقع العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 1265
العمر : 35
Localisation : Paris
Emploi : etudiant en Classes Preparatoires aux Grandes Ecoles PCSI Lycee technique Raspail Paris
Loisirs : Internet Programmation Electronique
تاريخ التسجيل : 04/04/2007
بطاقة الشخصية
ملاحظات:
repense
il va aider les eleves
amira- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 81
العمر : 32
Localisation : alger
Emploi : alger
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
رد: حل المسائل الرياضية
merci pour ses conseils
houcine- *** عضو جديد *** مرحبا بك على منتديات العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 2
Localisation : maroc
Emploi : étudiant
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حل المسائل الرياضية
Omar , le but est d'ameleorer le niveau de raisonnement et ne pas de penser pendant l'examen car en examen il faut tu connaisse tous les trucs pour le resoudre en tous cas c'est bien
!
!
Mohamed- مدير موقع العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 1265
العمر : 35
Localisation : Paris
Emploi : etudiant en Classes Preparatoires aux Grandes Ecoles PCSI Lycee technique Raspail Paris
Loisirs : Internet Programmation Electronique
تاريخ التسجيل : 04/04/2007
بطاقة الشخصية
ملاحظات:
رد: حل المسائل الرياضية
Merci mohammed pour tes efforts ces conseils la vont aider tous les etudiants inchallah et merci une autre fois
soyons réalistes,exigeons- *** عضو جديد *** مرحبا بك على منتديات العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 38
العمر : 32
Localisation : Marrakech
Emploi : Etudiante
تاريخ التسجيل : 10/06/2008
merci mohmed
Ce sont vraiment de bons renseignements qui peuvent aider les élèves à résoudre les problèmes et les énigmes mathématiques
konan-92- *** عضو جديد *** مرحبا بك على منتديات العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 2
Localisation : tinjdad/errachidia
Emploi : élève en 2 année du baccalauréat science mathématiques
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
رد: حل المسائل الرياضية
slt a tous
lagroune1994- *** عضو جديد *** مرحبا بك على منتديات العلوم الرياضية
- عدد الرسائل : 1
Localisation : fghhgh
Emploi : hfghfgh
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
مواضيع مماثلة
» كيف تعرفت على منتديات العلوم الرياضية ؟
» استطلاعات الرأي ... على منتديات العلوم الرياضية !
» نتائج مسابقة منتدى العلوم الرياضية رقم 2
» معرض منتدى العلوم الرياضية تنغير
» لماذا يقولون ان العلوم الرياضية صعبة
» استطلاعات الرأي ... على منتديات العلوم الرياضية !
» نتائج مسابقة منتدى العلوم الرياضية رقم 2
» معرض منتدى العلوم الرياضية تنغير
» لماذا يقولون ان العلوم الرياضية صعبة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى