العلوم الرياضية تنغير- محمد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العلوم الرياضية تنغير- محمد
العلوم الرياضية تنغير- محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

مُساهمة من طرف farida 2007-11-24, 16:22

وجدت هذه المقاله في احدى المواقع فالفيتها مفيده لعلكم تستفيدون منها



إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن



1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2- الألف اللينة في آخر الكلمة.

3- همزة الوصل والفصل.

4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

5- اللام الشمسية واللام القمرية.

6- الحروف التي تنطق لا تكتب.

7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.

8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة


9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.

12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد
.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.

23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.


أســالـيب العـــلاج

1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.

2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

16- عدم التهاون في عملية التصحيح.

17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.

19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.

21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة
farida
farida
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 172
العمر : 34
Localisation : l' ecole
Emploi : تلميدة
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

بطاقة الشخصية
ملاحظات:

http://www.maths.big-forum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

مُساهمة من طرف Mohamed 2007-11-24, 16:26

شكرا لك فريدة انها مقالة جيدة
لتحسين المستوى في الاملاء
(:good:)
Mohamed
Mohamed
مدير موقع العلوم الرياضية
مدير موقع العلوم الرياضية

ذكر عدد الرسائل : 1265
العمر : 35
Localisation : Paris
Emploi : etudiant en Classes Preparatoires aux Grandes Ecoles PCSI Lycee technique Raspail Paris
Loisirs : Internet Programmation Electronique
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

بطاقة الشخصية
ملاحظات:

http://sciencemaths.c.la

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

مُساهمة من طرف هشام الداودي 2007-11-25, 09:21

على كل حال خطأ شاْْئع خير من صواب مهجور
هشام الداودي
هشام الداودي
*** امتياز الاشراف على منتدى من منتديات العلوم الرياضية ***
*** امتياز الاشراف على منتدى من منتديات العلوم الرياضية  ***

ذكر عدد الرسائل : 175
العمر : 34
Localisation : tinghir
Emploi : eleve
Loisirs : football
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

http://www.hichamda89.skyblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

مُساهمة من طرف سوسو الصغيرة 2007-11-26, 05:54

هشام الداودي كتب:على كل حال خطأ شاْْئع خير من صواب مهجور
سوسو الصغيرة
سوسو الصغيرة
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد الرسائل : 222
العمر : 30
Localisation : Marrakech
Emploi : تلميذة
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

بطاقة الشخصية
ملاحظات:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى