العلوم الرياضية تنغير- محمد
Annonces google
المواضيع الأخيرة
» المخروطيات coniques
من طرف ahmed_20 2012-12-26, 05:38

» مفهوم الحقيقة
من طرف ahmad ahmadi 2012-09-14, 16:04

» تمارين المنطق الرياضي
من طرف karizma133 2012-08-31, 09:16

» بعض الحكم مترجمة الى الانجليزية
من طرف aziza alaoui 2012-03-10, 13:38

» des expressions écrits
من طرف aziza alaoui 2012-03-10, 13:14

» المذهب العقلاني
من طرف أميرالإسلام 2012-02-20, 10:25

» les etablissement avec une bacalaureat science maths
من طرف melle nadia 2012-01-01, 05:39

» عضوة جديدة
من طرف سلوى 2011-12-27, 07:39

» رتب هذه الكلمات حسب وجهة نظرك ::
من طرف سلوى 2011-12-27, 07:35

» قوانين تركيب داخلية- البنيات - الفضاءLois de C.I -structures
من طرف KARIMKHAN 2011-12-14, 06:49

» ارجو المساعدة بلييييز
من طرف امورة ومغرورة 2011-11-19, 09:40

» les leçons de maths
من طرف mery sanida 2011-11-12, 10:22

» traduction en arabe de la planéte des singes
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-07, 07:29

» Antigone - questions et reponses
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-07, 07:21

» شرح رائع بالعربيةles figures de style
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-07, 07:03

» شرح رائع بالعربيةles figures de style
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-07, 07:01

» les personnages principaux de la boite a merveilles
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-03, 16:26

» la boite a merveilles en arabe
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-03, 16:22

» عضوة جديدة
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-02, 06:52

» scéma narratif de la boite a merveilles
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-02, 06:33

» names of vegetables
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-02, 06:17

» علم المناعة
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-02, 05:57

» عموميات حول الدوال
من طرف امورة ومغرورة 2011-08-02, 05:41

» اولمبياد 1 باك علوم رياضية 2006
من طرف مريم 2011-07-22, 09:38

» حوض فيه صنبوران
من طرف ابراهيم 2011-06-27, 06:32

» كم يجب ان تكون سرعة السيارة في النزول ؟
من طرف ابراهيم 2011-06-27, 06:18

» لغز للمناطقة
من طرف ابراهيم 2011-06-27, 06:12

» ما المسافة بين العمودين؟
من طرف ابراهيم 2011-06-27, 05:32

» أعصاب السعادة
من طرف amira 2011-05-03, 04:02

» مــبــادئ الــنــجــاح
من طرف amira 2011-05-03, 04:00

Navigation
Lycee
Fac
Prepas
Ecole
Découvrire Le Maroc

القوانين الاحصائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القوانين الاحصائية

مُساهمة من طرف Mohamed في 2007-10-25, 15:37

انتقال الصفات الوراثية عند الكائنات الثنائية الصيغة الصبغية

بعض المعطيات التقنية:
عند الكائن الثنائي الصيغة الصبغية ( 2n) كل صبغي له مماثله أي أن الصبغي ممثل بنموذجين مماثلين مما يعني أن كل مورثة ممثلة بزوج حليلي
مثال: المورثة المسؤولة عن لون البدور عند الدرة . لنرمز للزوج الحليلي المسؤول عن لون البدور ب N(حليل يرمز إلى اللون الأسود) و j (اللون الأصفر)




النمط الوراثي بالنسبة لصفة اللون يعبر عن المحتوى الحليلي للمورثة المسؤولة عن اللون هنا يكتب كالتالي: Nj
لاحظ أن المحتوى الحليلي للصبغيين المتماثلين مختلف تنعث هذه السلالة بكونها هجينة (مختلفة الأمشاج) أو سلالة غير نقية.




لاحظ أن هنا المحتوى الحليلي للصبغيين المتماثلين متجانس نرمز للنمط الوراثي هنا ب N//N أو ب j//j
السلالتين هنا نقيتين بالنسبة للصفة المدروسة ( متشابهة الأمشاج ).
تعلم أن كل حليل يرمز الى مظهر خارجي معين . نرمز لهذا المظهر ب : ل[ N ] ( نبتة ببدور سوداء) أو ل[ j ] ( نبتة ببدور صفراء.




نرمز لجيل الآباء ب P1 و P2 ولأفراد الجيل الأول ب F1 ,الجيل الثاني ب F2 ..........
انتقال زوج حليلي ( مورثة واحدة): الهجونة الأحادية.
يقصد بالهجونة تزاوج بين سلالتين نقيتين تختلف في صفة واحدة (أحادية) أو في صفات (هجونة متعددة) حيث نحصل على أفراد هجينة.
الأشكاليات المطروحة هنا:
1- الخلف يرث من كلا الأبوين حليل مختلف كلا الحليلين يرمز الى مظهر خارجي لنفس الصفة مختلف عن الأخر
فكيف سيكون المظهر الخارجي للخلف الهجين (أفراد الجيل F1
الحل : لاحظ مظهر الجيل F1 جيدا : - إذا كان مظهره هو مظهر أحد الأبوين يمكنك القول أن هناك سيادة حليلية ( الحليل السائد هو المسؤول عن مظهر F1)
مثال: تزاوج بين سلالتين نقيتين من نبتة كاسيية البدور – سلالة بزهور بنفسجية وأخرى بزهور بيضاء




- إذا لاحظت أن مظهر F1 وسيط بين مظهري الأبوين يمكنك القول أن هناك سيادة حليلية مشتركة.
مثال: تزاوج بين سلالتين نقيتين من نبتة شب الليل – سلالة بزهور بيضاء و سلالة بزهور حمراء




2- في حالة السيادة الحليلية قد تظهر الصفة المتنحية من جديد في الجيل F2 .
التفسير : أثناء تشكل أمشاج الجيل F1 ينفصل الحليل السائد عن الحليل المتنحي من جديد وأثناء الإخصاب تتشكل التركيبات الوراثية من جديد فنحصل على j//j




2- بعض المورثات عند الكائنات الثنائية الصيغة الصبغية مميتة( تؤدي إلى موت الفرد قبل أو بعد ولادته)
بعض الحليلات تخلق مشاكل صحية للأفراد الحاملة له . الفرد المتشابه للاقتران بالنسبة لهذا الحليل يموت إما قبل أول بعد ولادته : المورثة مميتة.
الحل: يمكن التعرف على المورثة المميتة من خلال نتائج التزاوج بين هجينين : F1 X F1




لاحظ أن النتائج المتوقعة نظريا ليست هي النتائج التجريبية ( المحصل عليها ) يفسر ذلك بكون المورثة مميثة هنا بسبب الحليل j (فقط الأفراد المتشابهة الاقتران بالنسبة لهذا الحليل تموت).

استنتاجات

القانون الأول : في حالة تجانس أفراد الجيل الأول F1 فالأبوين من سلالة نقية . يمكنك هذا القانون من الاستنتاجات التالية :




اذا لاحظت أن مظهر الخلف متجانس (نفس المظهر عند جميع الأفراد) فالنمط الوراثي للأبوين نقي – الاتجاه 1 –
اذا تأكدت من نقاوة النمط الوراثي للأبوين يمكنك التنبئ بتجانس المظهر الخارجي للخلف – الاتجاه 2 –
القانون الثاني : نقاوة الأمشاج تحتم انفصال الحليل السائد عن الحليل المتنحي أثناء تشكل أمشاج السلالة الهجينة مما يسبب ظهور الصفة المتنحية من جديد في الجيل الثاني F2 . أنقر لملاحظة مقتطف من أعمال Mendel

الحالة الاستثنائية للقانون الأول
الحصول على جيل غير متجانس رغم نقاوة السلالتين الأبويتين : كيف يمكن تفسير هذا الاستثناء ؟




عدم تجانس أفراد الجيل الأول رغم نقاوة الأبوين يفسر بكون أحد الأبوين متغاير الأمشاج (الذكر) رغم نقاوته بالنسبة لصفة لون العيون.
يعني أن المورثة محمولة على صبغي جنسي.
تفسير : الصبغيات الجنسية عند الذكر غير متماثلة وبالتالي فالمورثة ممثلة عنده بحليل واحد أي أن الذكر ينتج نوعين من الأمشاج مما يفسر عدم تجانس F1




انتقال زوجين حليليين ( مورثتين) : الهجونة الثنائية.
قد تكون المورثتين مستقلتين ( كل مورثة محمولة على صبغي خاص بها) أو مرتبطتين ( كلا المورثتين متموضعتين في نفس الصبغي)
1- الحالة الأولى: حالة مورثتين مستقلتين. مثال: لون وشكل البدور عند نبتة البدور.
المورثة المسئولة عن اللون لها الزوج الحليلي التالي: Jيرمز إلى اللون الأصفر و jيرمز إلى اللون الأخضر.
المورثة المسئولة عن الشكل لها الزوج الحليلي التالي: R يرمز إلى الشكل المستدير و r يرمز إلى الشكل المتجعد.




لاحظ أن الجيل الأول متجانس وله مظهر أحد الأبوين بالنسبة للصفتين معا : الأبوين من سلالة نقية والحليلات R وJ سائدين – r وj حليلين متنحيين.
لتحديد تموضع المورثثين لابد أن يكون أحد الأبوين هجين أوكلاهما : يمكن انجاز التزاوج الاختباري أو تزاوج بين هجين X هجين




لاحظ أن النتائج المحصل عليها عند الجيل F2 تدل على أن الفرد الهجين أنتج 4 أنواع من الأمشاج بنسب متكافئة مما يدل على أن الانفصال الحليلي (خلال الانفصالية I ) تم بشكل عشوائي أي أن تنويع أمشاج الهجين هنا ناتج عن التخليط الحليلي البيصبغي: المورثثين ادن مستقلتين gènes indépendant
يظهر ذلك بشكل أسهل بتحليل نتائج التزاوج الاختباري:




نحصل في الجيل F'1 على أربع مظاهر خارجية بنسب متكافئة: مظهرين أبويين([RJ] ول[rj])بنسبة 50% و مظهرين جديدي التركيب([Rj]و[rJ])50%


التفسير الصبغي لنتائج F'1



بانجازك لشبكة التزاوج ستحصل على 4 مظاهر خارجية بنسب متكافئة.
استنتاج: القانون الثالث : في حالة انتقال صفتين أو أكثر يكون الانفصال الحليلي مستقل أي أن كل زوج حليلي مستقل عن الأزواج الأخرى:المورثات مستقلة.
2- الحالة الاستثنائية للقانون الثالث: حالة الأزواج الحليلية المرتبطة بنفس الصبغي.- مورثتين مرتبطتين - .
مثال: الزوج الحليلي المسؤول عن لون الجسم والزوج الحليلي المسؤول عن طول الأجنحة عند حشرة دبابة الخل.




بتطبيقك للقانون الأول حاول أن تجد الاستنتاجات المناسبة؟؟؟؟....................................................
هذه النتائج لا تمكنك من تحديد تموضع المورثتين . لننجز ادن التزاوج الاختباري: أنثى ثنائية التنحي × ذكر هجينة للصفتية




لاحظ هنا أن النتائج المحصل عليها عند الجيل F'1 كلها أبويية بنسبة 100% يفسر ذلك بارتباط مطلق للمورثتين أي أن G (المورثة1)وL(المورثة2) من جهة وأن g وl من جهة ثانية لم ينفصلا رغم انفصال كل صبغي عن مماثلة أثناء الانقسام المنصف(تشكل الأمشاج الأبوين).
نعيد نفس التزاوج الاختباري باختيار هذه المرة أنثى هجينة × ذكر ثنائي التنحي.




لاحظ أهناك 17% من الحالات الاستثنائية للارتباط المطلق مما يعني حدوث ظاهرة العبورالصبغي أثناء اقتران كل صبغي بمماثله ( نتج عنه تخليط ضمصبغي)
التفسير الصبغي للانفصال الحليلي أثناء تشكل أمشاج أنثى الجيل F1




في حالة المورثتين المرتبطتين يمكن تحديد المسافة بينهما وانجاز الخريطة العاملية: لكي يتم تبادل حليلات المورثتين بين الصبغيين المتماثلين يشترط ليس فقط حدوث العبور لكن يشترط في العبور أن يتم في المجال الفاصل بين المورثتين. احتمال حدوث العبور(نسبة المظاهر الجديدة) في هذا المجال مرتبط ادن بهذه المسافة


المسافة بين المورثتين= نسبة المظاهر الخارجية المعادة التركيب


لاحظ أن العبورين 1 و 2 لم تنج عنهما تخليط حليلات المورثتين المدروستين عكس العبور 3 لأنه حدث في المجال الفاصل بين المورثتين.
في الحالة المدروسة حصلنا على 17% من المظاهر الجديدة التركيب ادن المسافة الفاصلة بين المورثتين تقدر ب 17 سنتيمرغان centimorgan(cmg)
1%من المظاهر الجديدة التركيب = 1cmg

1%من المظاهر الجديدة التركيب = 1cmg




***
المصدر : موقع مدارس

_________________
pour toutes les questions ladministration du site est ouvert à tous
vous pouvez nous contactez par un message privé
tous ensemble pour un forum tres actif
Pour me contacter
Téléphone N° 0033613995386
Merci de nous signaler chauque lien qui ne mache pas
أعظم هندسة في علم البناء..بناء جسر من الأمل فوق نهر من اليأس
مع تحيات مصمم المنتديات mohamed

Mohamed
مدير موقع العلوم الرياضية
مدير موقع العلوم الرياضية

ذكر عدد الرسائل : 1266
العمر : 27
Localisation : Paris
Emploi : etudiant en Classes Preparatoires aux Grandes Ecoles PCSI Lycee technique Raspail Paris
Loisirs : Internet Programmation Electronique
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

بطاقة الشخصية
ملاحظات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sciencemaths.c.la

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى